ديك يعيش بلا رأس

راديو بيتنا . ترجمة, مجتمع, مقالات 597

■ في عام 1945 حصل ما اعتبره كثيرون بأنه لا يقل عن معجزة حقيقية في مزرعة الزوجين كلارا و لويد أولسن ، الواقعة في بلدة فرويتا – كولورادو الأمريكية. في العاشر من أيلول / سبتمبر من ذلك العام قررت والدة كلارا زيارتها وتناول طعام العشاء مع العائلة ، فما كان من كلارا إلا أن أرسلت لويد لإحضار دجاجة من القن من أجل تحضيرها لوجبة العشاء.

لم يكن لويد رجلاً ساذجاً. فقد كان يعلم أن كسب رضاء حماته دائماً سيكون في مصلحته. وكان لويد يعلّم أيضاً beba7-mike2b5أن حماته تحب تناول رقبة الدجاج ، لذلك وقع اختيار لويد على ديك يافع ممتلئ ، فأخذه واستن فأسه ، ثم انهال به على رأس الديك ليفصله بضربة واحدة. مرت لحظات بعد سقوط الديك المقطوع الرأس على الأرض ، ليفاجئ لويد بأن الديك قد نهض على رجليه لينفض ريشه ويواصل مشيه كأن شيئاً لم يكن.
في اليوم التالي وأمام دهشة لويد وزوجته بقي الديك الذي أطلق عليه اسم “مايك” حياً ، فقرر لويد أن يتركه على قيد الحياة ، وراح يطعمه القمح ويسقيه الماء مستخدماً قطّارة طبية. لكن لويد أراد أن يعرف كيف تمكن الديك من البقاء حياً بعد قطع رأسه. لذلك قرر أن يضع الديك في شاحنته ، وسافر به مسافة 250 ميلاً إلى جامعة يوتاه بمدينة سولت لايك لكشف ذلك اللغز الأعجوبة. هناك التقى بعدد من العلماء الذين تمكنوا من تحديد سبب نجاة الديك ، حيث اعتبروا أن الوريد الوداجي للديك أفلت بأعجوبة من رأس الفأس ، كما تكوّنت به جلطة حالت دون نفوق مايك نزفاً ، كما أن الجزء الأكبر من ساق الدماغ في جسم مايك لم يتضرر ، ما سمح له بمواصلة حياته بشكل شبه طبيعي.

استمر مايك الذي بات يوصف في الصحف بالدجاجة الأعجوبة مقطوعة الرأس ، استمر في حياته بفضل اعتناء لويد وكلارا بإطعامه الحبوب والماء حتى زاد وزنه من اثنين باوند ونصف إلى نحو 8 باوندات. كما أصبح لمايك مدراء أعمال وظهرت صوره على غلاف العديد من المجلات مثل لايف و تايم. وقد انضم إلى الزوجين أولسن بعد ذلك ببضعة شهور في رحلة عبر الولايات المتحدة أسميت بمعرض مايك الأعجوبة أو Miracle Mike. حضر المعرض مواطنون من كل أنحاء أمريكا ، ودفع كل منهم ربع دولار لمشاهدة ذلك الديك المقطوع الرأس ، كما تم شراء بوليصة تأمين عليه بقيمة عشرة آلاف دولار.

بعد مرور 18 شهراً من فقدان مايك لرأسه ، وخلال رحلة العودة من أريزونا شاء القدر أن تنتهي حياة ذلك الديك في نزل توقف فيه الزوجان أولسن للمبيت، حيث استفاقا على اختناق مايك في منتصف الليل بعد أن دخلت مادة غريبة إلى زلعومه المكشوف ، وفشل الزوجان في إنقاذ حياته في الوقت المناسب. على الرغم من رحيل مايك الديك الأعجوبة مقطوع الرأس ، إلا أن ذكراه لا تزال مستمرة. فعلى مدار السبعة عشر عاماً الماضية ، اعتاد سكان قرية فرويتا إقامة مهرجان سنوي تكريماً لذكرى مايك ، أشهر ديك سبق وأن عرفه التاريخ.

إعداد وترجمة: حسام مدقه
المصدر والصور: Mike The Headless Chicken

راديو بيتنا

صوت الجالية العربية المستقل في كندا ، يبث على مدار أربع وعشرين ساعة يومياً ، مقدماً أجمل الألحان والموسيقى العربية من الثمانينيات إلى اليوم. منذ انطلاقته عام 2010 بلغ راديو بيتنا مرتبة متميزة لدى مستمعيه لاسيما في أمريكا الشمالية وأوروبا ، وبقية دول العالم ، بفضل حضوره المتميز على شبكة الإنترنت ، حيث بلغت نسبة تواصل مستمعيه ومتابعي صفحته على الأجهزة الذكية مستوى لم تصل إليه إذاعات محلية أخرى في كندا والولايات المتحدة.