انتقال الوالدين لمسكن جديد

راديو بيتنا . ترجمة, مجتمع, مقالات 402

لا يخفى على كثيرين أن انتقال الوالدين المتقدمين في العمر من مسكنهما الحالي إلى مسكن آخر ، عادة ما تتخلله الكثير من المشاعر ، سواء كان الوالدان سينتقلان للإقامة في منزل أحد أولادهما ، أو في دار للرعاية الصحية ، أو في شقة بمبنى سكني مخصص للمتقاعدين ، أو في دار للمسنين. وتجربة الانتقال هذه غالباً ما تسبب للوالدين شعوراً بالقلق والاكتئاب نظراً لأهميتها. لذا فمن واجب الأبناء جعل عملية الانتقال أكثر سهولة قدر الإمكان من خلال مناقشة الوضع المالي والخيارات المتاحة للوالدين قبل حلول موعد الانتقال إلى سكن جديد.

من الخطوات المهمة الواجب على الأبناء أخذها في الاعتبار هي اختيار وسيطة عقارية تدرك مدى أهمية وحساسية وضع الوالدين المتقدمين في السن ، وأن تمتلك تلك الوسيطة العقارية الخبرة اللازمة لجعل عملية الانتقال عملية سلسة خالية من التعقيدات التي قد تتسبب بضغوطات وقلق الجميع في غنى عنه. لكن كيف يمكن التعرف على الوسيطة المناسبة لهذه الغاية؟ إن الوسيطة العقارية التي تحمل رسمياً صفة (ASA) * يعد إشارة إلى أنها وكيلة معتمدة ومجازة تلقت التدريب الللازم وتمتلك المهارات المناسبة للعمل مع العملاء المتقدمين في السن.

إن حاجات العملاء المتقدمين في السن تختلف عن حاجات غيرهم ، سواء كانت تلك الحاجة هي إلى معلومات وبيانات خاصة بالمساكن المتوفرة أو إلى الخيارات الأخرى المتاحة.

هناك خمس خطوات على الأبناء اتباعها لجعل عملية انتقال الوالدين إلى سكن جديد عملية سهلة وإيجابية.

أولا: مناقشة الوالدين في وضعهما المعيشي الراهن. فقد يكون من الصعب على الوالدين الاعتراف بأن العيش بمفردهما لم يعد ممكناً. لذا حاول أن تبين لوالديك أسباب قلقك من أمور تتعلّّق بسلامتيهما الشخصية وبحالتيهما الصحية والغذائية. وفي الوقت نفسه لا تجبر والديك على التسرع في اتخاذ أي قرار ، بل واصل مناقشتهما في الأمر إلى أن يوافقا على أن الانتقال للإقامة في مكان آخر سيكون في مصلحتيهما.

ثانياً: ابدأ بعمل لائحة بقطع الأثاث والمتعلقات الشخصية الأخرى التي ستنتقل مع والديك إلى سكنهما الجديد. ثم قرر ما عليك القيام به فيما يتعلّق ببقية مفروشات وأثاث المنزل. من بين الخيارات المتاحة لك في هذه المرحلة هي عرض ما سيتم الاستغناء عنه للبيع في مزاد مفتوح أمام المنزل أو ما يُعرف بالـ “كاراج سايل”. كما يمكنك تكليف وكيل عقاري لبيع ما لستم بحاجة إليه ، أو التبرع به إلى الجمعيات الخيرية أو لأحد أفراد العائلة. كما أنه من الضروري أن تأخذ في الحسبان مساحة المكان الذي سينتقل إليه الوالدان ، وبناءً عليه اختيار ما يتناسب مع تلك المساحة من مقتنياتهما من أثاث ومتعلقات شخصية ، لذلك يفضّل إشراك الوالدين والأخوة والأخوات في هذا الإجراء.

ثالثاً: قم بتحديد يوم لتوضيب ونقل الأثاث والمتعلقات الشخصية الخاصة بوالديك كل على حدى. وفي حال لم تكن أنت من سيقوم بذلك ، فإننا ننصح عندئذ بالاتصال بثلاث شركات نقل مختلفة واختيار الشركة المناسبة منها لحاجاتك. كما ننصح بالإشراف على عملية التوضيب والنقل ، وأن تكون شديد الحرص والاهتمام خلال تلك المرحلة بمشاعر وأحاسيس والديك ، بل ويفضل ألا يكون الوالدان متواجدين خلال عملية توضيب الأثاث ومتعلقاتهما الشخصية.

رابعاً: شجع والديك على توديع منزلهما وإلقاء نظرة أخيرة عليه بعد إتمام عملية توضيب الأثاث والمتعلقات الشخصية. فبغض النظر عن الفترة التي أقام فيها الوالدان في منزلهما ، عادة ما تنشأ علاقة عاطفية بينهما وبين بيتهما. كما ينصح بعد ذلك بأن تساعد والديك شخصياً على الاستقرار في سكنهما الجديد ، من خلال مساعدتهما على فتح وتفريغ محتويات الصناديق ، وتنظيم الأرفف وتعليق الملابس. وهذا أمر سيقدره لك والداك وسيشعرهما باهتمامك الكبير بهما.

خامساً: حدد موعداً مع وسيطة عقارية محترفة واطلب منها أن تقيّم قيمة منزل والديك . وتقيد باقتراحاتها حول سبل تحسين المنزل قبل عرضه للبيع. في حال أراد فرد آخر من العائلة شراء بيت والديك ، فإننا ننصح عندئذ بتدوين بنود اتفاق مشترك في مستند ملزم قانونياً للطرفين ، وتذكر أن تكون قراراتك هي في المصلحة العليا لوالديك.

بقلم: أديل يوسف

راديو بيتنا

صوت الجالية العربية المستقل في كندا ، يبث على مدار أربع وعشرين ساعة يومياً ، مقدماً أجمل الألحان والموسيقى العربية من الثمانينيات إلى اليوم. منذ انطلاقته عام 2010 بلغ راديو بيتنا مرتبة متميزة لدى مستمعيه لاسيما في أمريكا الشمالية وأوروبا ، وبقية دول العالم ، بفضل حضوره المتميز على شبكة الإنترنت ، حيث بلغت نسبة تواصل مستمعيه ومتابعي صفحته على الأجهزة الذكية مستوى لم تصل إليه إذاعات محلية أخرى في كندا والولايات المتحدة.