تساقط الشعر بعد الولادة

راديو بيتنا . ترجمة, صحة, علوم 404 لاتعليقات

كثير من الحوامل يعانين من مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة، وذلك نتيجة تغير في هورمونات الجسم ، كما أنه ناجم عن تغير نفسي أيضاً. ومن المعروف أن فقدان مئة شعرة في اليوم يعد أمراً طبيعياً في الظروف العادية، ولكن قد تجد المرأة التي أنجبت حديثاً عند الاستحمام تساقط كميات كبيرة من الشعر ، كما تجد كميات أخرى من الشعر المتساقط عند تسريحه بالفرشاة. في حال حدوث ذلك يجب ألا تشعر المرأة بالخوف ، فهذه أعراض جانبية للإنجاب ، وكميات الشعر المتساقطة يمكن تعويضها، لأنها لم تنتج عن أعراض مرضية، بل لأنها نتيجة تغيرات في هورمونات الجسم بعد الولادة.

عادة ما تشعر المرأة الحامل بعد الولادة بأن جسمها قد تغير. ويعود السبب في ذلك الإحساس إلى أنها في أثناء الحمل فقدت كمبية كبيرة من الكالسيوم الذي يذهب إلى الجنين ، والذي يتغذى منها أيضاً على الفيتامينات والهيموغلوبين وغيرهما من العناصر الغذائية التي تحفظه على قيد الحياة داخل الرحم، وبذلك تخسر المرأة الحديد والأملاح وغيرها، وإذا تمت الولادة بشكل طبيعي فإنها تخسر الدم أيضاً وهو الدم المصاحب للولادة، أما إذا كانت الولادة قيصرية فإن الأم تخسر الدم أيضاً، وبذلك تخسر عنصراً مهماً للغاية حيث تضعف بصيلات الشعر ويتساقط شعرها عند أي ملامسة له، حتى عند الاستحمام.

وتقول الدكتورة غويلا ستيلد من مركز Beverly Hills Skin Care Center إن الرضاعة الطبيعية على الرغم من أهميتها للطفل والمرأة، فإنها تتسبب في تساقط الشعر أيضاً ، وذلك لأنه خلال الرضاعة الطبيعية يأخذ الطفل الكثير من الفيتامينات والأملاح من أمه عن طريق حليبها ، لذلك تنصح الدكتورة غويلا المرأة التي تعاني من تساقط الشعر بسبب الولادة أن تستشير طبيبها أولاً للتعرف على السبب أو الأسباب التي أدت وتؤدي إلى تساقط شعرها، كما تنصح بالحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على كميات جيدة من البروتينات مثل اللحوم البيضاء والحمراء والبيض والكبد والمكسرات والحليب كامل الدسم ، إضافة إلى السبانخ والفواكه التي تحتوي على فيتامين C ، أما من الناحية النفسية ، فعلى الأم الجديدة ألا تفكر كثيراً في زيادة وزن جسمها ، وأنها لم تعد رشيقة كما كانت قبل الحمل، بل عليها أن تفكر بصورة إيجابية وبأنها أنجبت مولوداً يملأ حياتها بالسعادة.

بقلم ماغي أيوب
المصدر: ساينس ماغازين

Tags:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

[ دليل السواقة العربي ]

  • نود أن نذكّر متابعي موقعنا بأنه مازال في الإمكان حجز نسخة إلكترونية مجانية من دليل السواقة العربي لمقاطعة أونتاريو بعد تسجيل طلبك

    تسجيل