يانار داغ – مدفأة طبيعية

راديو بيتنا . ثقافة, علوم 1903

• يقع جبل النار في أذربيجان وبالتحديد في إحدى قرى أبشوزان ، وهي شبه جزيرة تطل على بحر قزوين.

وكما يظهر في الفيديو أدناه ، تتصاعد ألسنة النيران من قاعدة الجبل الذي يعرف باسم يانار داغ ، حيث يعود تفسير هذه الظاهرة الطبيعية إلى تركيبة الجبل غير المتناسقة ، ما هيأ للغاز الطبيعي في باطن الأرض ، والذي يعد أحد الثروات الطبيعية في أذربيجان ، إلى تصاعده من بين الشقوق الحجرية ، واشتعاله بسبب صاعقة برق أصابت الجبل على الأرجح. هذا وتبقى ألسنة النيران في جبل يانار داغ مشتعلة طيلة العام.

وبحسب الروايات التاريخية القديمة ، فقد شُيد معبد لعبادة النار على مقربة من جبل يانار داغ ، عندما عجز الإنسان القديم آنذاك عن تفسير تلك الظاهرة معتبراً إياها معجزة خارقة للطبيعة أثارت دهشته واستغرابه إلى حدود عبادتها.

إعداد ماغي أيوب

راديو بيتنا

صوت الجالية العربية المستقل في كندا ، يبث على مدار أربع وعشرين ساعة يومياً ، مقدماً أجمل الألحان والموسيقى العربية من الثمانينيات إلى اليوم. منذ انطلاقته عام 2010 بلغ راديو بيتنا مرتبة متميزة لدى مستمعيه لاسيما في أمريكا الشمالية وأوروبا ، وبقية دول العالم ، بفضل حضوره المتميز على شبكة الإنترنت ، حيث بلغت نسبة تواصل مستمعيه ومتابعي صفحته على الأجهزة الذكية مستوى لم تصل إليه إذاعات محلية أخرى في كندا والولايات المتحدة.