قهوة الشحرور وشفة قهوة

راديو بيتنا . المطبخ, مجتمع 1106 لاتعليقات

• يتم إعداد مشروب القهوة من بذور البن المحمصة، والتي تنمو في أكثر من 70 دولة. ويقال أن البن الأخضر يعتبر ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام ،نظرا لاحتوائه على مادة الكافيين المنبهة للدماغ. وتعد القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية حول العالم بمذاقها المختلف وطرق تحضيرها.

هذا ويُعتقد أن أجداد قبيلة الأورومو في أثيوبيا ، كانوا أول من اكتشف وتعرف على الأثر المنشط لحبوب القهوة. ولم يُعثر على دليل مباشر يكشف بالتحديد مكان نمو القهوة في إفريقيا ، أو من استخدمها كمنشط. وتفيد التقارير أن أقرب دليل موثوق به سواء على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن ، ظهر في منتصف القرن الخامس عشر، في الأديرة الصوفية في اليمن بجنوبي شبه الجزيرة العربية ، حيث انتشرت القهوة من إثيوبيا إلى اليمن ومصر، وبحلول القرن الخامس عشر وصلت إلى أرمينيا وبلاد فارس وتركيا وشمالي أفريقيا. وقد انتشرت القهوة من العالم الإسلامي، إلى إيطاليا، ثم إلى بقية أوروبا وإندونيسيا وإلى الأمريكتين.

تعتبر الجمهورية اليمنية من أوائل الدول التي زرعت البن وصدرته إلى العالم ، كما أن أهم وأفخر أنواع القهوة هي الموكا والتي تعتبر تحريفاً لـ “قهوة المخاء” نسبة إلى الميناء اليمني الشهير “المخا”. ويعتبر ميناء المخاء الأول الذي انطلقت منه سفن تجارة لتصدير البن إلى أوروبا وباقي أنحاء العالم. يشتهر البن اليمني بمذاقه الخاص وطعمه الفريد الذي يختلف عن أنواع البن الأخرى التي تزرع وتنتج في أنحاء مختلفة من العالم.

إعداد ماغي أيوب

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

[ دليل السواقة العربي ]

  • نود أن نذكّر متابعي موقعنا بأنه مازال في الإمكان حجز نسخة إلكترونية مجانية من دليل السواقة العربي لمقاطعة أونتاريو بعد تسجيل طلبك

    تسجيل