داو ذات الداء بالرمان

راديو بيتنا . صحة, علوم 751 لاتعليقات

• الرمان فاكهة خريفية مفيدة صحياً، وتسمى زهرة الرمان في الفارسية بـ جُلنار. حيث أن موطنها الأصلي هو إيران ، لكن زراعة الرمان انتشرت في كثير من البلدان العربية لدفئ مناخها. كما تنتشر زراعته في المناطق المحاذية للبحر الأبيض المتوسط وكذلك في اليمن و مدينة الطائف الجبلية غرب السعودية ويعد الرمان اليمني من اجود انواع الرمان بالعالم يليه رمان الطائف لكبر حجمه. كما وتشتهر أسبانيا بزراعة الرمان الذي نقله العرب إليها منذ القدم ومنها انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

• استخدامات الرمان في الطب التقليدي والشعبي
يستخدم الرمان في علاج أمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال والدوسنتاريا والمغص المعوي والتهابات القولون وعسر الهضم والطفيليات المعوية وعلى الأخص الديدان الشريطية. إلى جانب أمراض الأجهزة التناسلية مثل إلتهابات الجهاز التناسلي والإفرازات البيضاء وفرط الطمث. ويعالج الرمان أيضاً أمراض الجلد والأنسجة الرخوة كاستخدام قشرة الرمان كدهان خارجي في حالات التهابات الجلد التحسسية مثل حب الشباب والتهابات الثدي ، وغيرها.

•الاستخدامات الطبية الحديثة للرمان
هو علاج وقائي وعلاج كيماوي للسرطان ، كما يستخدم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية و مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات.

• فوائد الرمان للحوامل
تشير الدراسات إلى أن تناول النساء الحوامل الرمان قد يعمل على حماية سلامة دماغ أطفالهم من خلال زيادة نسبة الأوكسجين التي تصل إلى الجنين ، باعتبار أنه يتمتع بقدرة كبيرة كمضاد للأكسدة ، إلا أنه يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الرمان بالنسبة للسيدات الحوامل لأنه كان يستخدم قديما من أجل زيادة انقباض الرحم.

زهرة الرمان

زهرة الرمان

• علاج هشاشة العظام
أشارت العديد من الأبحاث إلى أن تناول عصير الرمان يحد من تدهور صحة العظام والغضاريف.

•الزهايمر
تبين أن تناول الفئران لعصير الرمان أفاد في منع تطور مرض الزهايمر لديها ، وأنها بدأت في تأدية المهام العقلية على نحو أفضل.

• الكولسترول
وجد أن تناول عصير الرمان يعمل على تقليل نسبة الكولسترول بالدم .

• قشر الرمان
في دراسة أجريت في الصين من قبل معهد علوم الصحة والبيئة في تيانجين ، أكد فيه الباحثون على أن قشور الرمان تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة من الفلافونويدات والفينولنيكات والبرو أنثوسيانيدات أكثر من التي تحتويها عليها حبوب الرمان. وقد استخدم الهنود في الطب الشعبي القديم قشور الرمان لعلاج الكثير من المشاكل الصحية بعد أن تم تجفيفه في الشمس وكما أشرنا إليه أعلاه.

إعداد ماغي أيوب
المصدر: ويكيبيديا

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

[ دليل السواقة العربي ]

  • نود أن نذكّر متابعي موقعنا بأنه مازال في الإمكان حجز نسخة إلكترونية مجانية من دليل السواقة العربي لمقاطعة أونتاريو بعد تسجيل طلبك

    تسجيل