يوم الذكرى الكندي

راديو بيتنا . تاريخ, ثقافة 2246

• يوافق يوم الذكرى الكندي الحادي عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام ، وهو مناسبة لتخليد ذكرى التضحيات التي قدمها الجنود الكنديون في جميع النزاعات المسلحة حول العالم.

في يوم الذكرى الكندي المعروف بالانكليزية بـ Remembrance Day كما يسمى أيضاً بـ Veterans Day يضع العديد من المواطنين على صدورهم (من جهة اليسار) زهرة إصطناعية تمثل زهرة الخشخاش الحمراء (والتي استخدمتها الوحدات الطبية خلال النزاعات المسلحة لتسكين آلام المصابين والتي كان بعضها إصابات بالغة ميؤوس من علاجها) وذلك لبضعة أسابيع قبل حلول موعد الذكرى الرسمي ، وذلك كرمز للتذكير بأبناء الوطن ممن ضحوا بأرواحهم في تلك النزعات. كما يرتدي العديد من المواطنين الكنديين أيضاً زهرة الخشخاش البيضاء التي ترمز إلى حملات حفظ السلام التي قادتها كندا في مناطق نزاع عديدة حول العالم.

%d8%a3%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85-%d9%83%d9%86%d8%af%d9%8a%d8%a9

في يوم الذكرى الكندي تُنظم مراسم كنسية تضم عروضاً خاصة ، بالإضافة إلى الوقوف وقفة صمت لمدة دقيقتين في الساعة الحادية عشرة صباحاً في ذلك اليوم ، يليه وضع أكاليل الزهور على النُصُب التذكارية الحربية في المدن والبلدات الكندية. بينما تقام المراسم الوطنية الكندية الرسمية في المتحف الحربي الوطني في العاصمة أوتاوا بمقاطعة أونتاريو وفقاً لبروتوكول رسمي صارم.

إعداد: حسام مدقه

راديو بيتنا

صوت الجالية العربية المستقل في كندا ، يبث على مدار أربع وعشرين ساعة يومياً ، مقدماً أجمل الألحان والموسيقى العربية من الثمانينيات إلى اليوم. منذ انطلاقته عام 2010 بلغ راديو بيتنا مرتبة متميزة لدى مستمعيه لاسيما في أمريكا الشمالية وأوروبا ، وبقية دول العالم ، بفضل حضوره المتميز على شبكة الإنترنت ، حيث بلغت نسبة تواصل مستمعيه ومتابعي صفحته على الأجهزة الذكية مستوى لم تصل إليه إذاعات محلية أخرى في كندا والولايات المتحدة.