ما هو الزجل ؟

راديو بيتنا . تاريخ, ثقافة, فنون 756 لاتعليقات

• الزجل هو فن من فنون الأدب الشعبي يعود أصله إلى جزيرة العرب قبل الإسلام؛ (ولكن هنالك بعض الباحثون يعتبر أن أصول الزجل ترجع إلى الأندلس). وهو شكل تقليدي من أشكال الشعر العربي باللغة المحكية. وهو ارتجالي، وعادة ما يكون في شكل مناظرة بين عدد من الزجالين (شعراء ارتجال الزجل) مصحوباً بإيقاع لحني بمساعدة بعض الآلات الموسيقية. ينتشر الزجل بشكل كبير في لبنان وشمال فلسطين وشمال الأردن وغرب سورية.

كلمة زجل بالعربية تعني “الصوت”. والزجل في اللغة هو التصويت والتطريب، وهو اسم أطلقه الأندلسيون على شعرهم العامي الذي شاع واشتهر في القرن الثاني عشر الميلادي ، خاصة على يد ابن قزمان وجماعته، وانتشر بعد ذلك في لهجات الأقطار العربية الأخرى في المشرق.

في بدايات القرن العشرين أطلق اللبنانيون وصف “الزجل” على شعرهم العامي ، إذ كان يعرف قبل ذلك في سوريا ولبنان، بـ “القول” أو”المعنّى”. كما كان يسمى الشاعر “بالقوّال”. وكان يعرف في فلسطين، بـ “الحدا” أو “الحدادي” وعرف الشاعر بال”حادي”، وخاصة في الجليل والكرمل.

يقول صفي الدين الحلي أن مخترعي الزجل هم أهل المغرب العربي ، ثم انتقل إلى العراق وباقي الدول العربية. ويعتبر الأندلسيون السبّاقون في مجال الشعر المحكي ، إلا أنّ الشعب الذي عاش في جبال لبنان ، مما عنده ثروة طبيعية ضخمة وفنون متعددة أضاف العديد من ألوان الشِّعر الشعبي.

إعداد ماغي أيوب
المصدر: ويكيبيديا

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

[ دليل السواقة العربي ]

  • نود أن نذكّر متابعي موقعنا بأنه مازال في الإمكان حجز نسخة إلكترونية مجانية من دليل السواقة العربي لمقاطعة أونتاريو بعد تسجيل طلبك

    تسجيل