هل لديك عقدة أليكترا؟

راديو بيتنا . ثقافة, علوم 1634

• عقدة اليكترا هو مصطلح يشير إلى تعلق اللاوعي لدى الفتاة بأبيها وغيرتها من أمها وكرهها لها. وقد استوحي هذا المصطلح من أسطورة اليكترا اليونانية ، ويقابل عقدة أوديب عند الذكر.

بحسب تعريف عقدة الكترا أو Electra Complex بالإنكليزية ، فإن البنت تقترب من أبيها وينتابها شعور بالغيرة تجاه أمها لانها تراها العقبة التي تقف أمامها في طريق الاستحواذ على أبيها ، وتحاول إبعادها ولكنها لا تتمكن من ذلك. من هنا يأتى تمثل الطفلة بأمها واكتساب عاداتها وأفكارها وسلوكياتها. حيث تبرز هنا أهمية عقدة الكترا.

بالرغم من أن فرويد جاء بفكرة عقدة اليكترا، إلا أنّ الذي أطلق عليها هذه التسمية كان كارل جانغ عام 1913 مستلهماً المصطلح من أسطورة الكترا الإغريقيّة ، والتي أرادت من أخيها أن يثأر لموت أبيها أغاميمنون، وذلك بقتل أمّهما كليتمنسترا لأنّها شاركت في قتل زوجها ، أي والد إلكترا.  لكن الواقع هو أن فرويد رفض التسمية التي أطلقها جانغ صراحةً معتبراً أنها على حد تعبيره ” تسعى لتوطيد فكرة التشابة بين سلوك كلا الجنسين”. لذلك ، فإنّ فرويد في جميع كتاباته كان يستخدم تعبير (عقدة أوديب الأنثوية).

يُذكر أن أبحاث فرويد حول سيكولوجية الإناث، وخاصة تلك التي تتعلق بالغريزة الجنسية ، كانت محدودة ومقيدة بالأعراف الاجتماعية.

إعداد ماغي أيوب
المصدر: ويكيبيديا

راديو بيتنا

صوت الجالية العربية المستقل في كندا ، يبث على مدار أربع وعشرين ساعة يومياً ، مقدماً أجمل الألحان والموسيقى العربية من الثمانينيات إلى اليوم. منذ انطلاقته عام 2010 بلغ راديو بيتنا مرتبة متميزة لدى مستمعيه لاسيما في أمريكا الشمالية وأوروبا ، وبقية دول العالم ، بفضل حضوره المتميز على شبكة الإنترنت ، حيث بلغت نسبة تواصل مستمعيه ومتابعي صفحته على الأجهزة الذكية مستوى لم تصل إليه إذاعات محلية أخرى في كندا والولايات المتحدة.