المدينة الفاضلة ليست خيالاً

راديو بيتنا . ثقافة, مقالات 66 لاتعليقات

• المدينة الفاضلة هي فكرة فلسفية تشير إلى الكمال في الحياة المدنية بعيداً عن أي شيء قد يعكر صفوها. على الرغم من أن هذه الفكرة مجازية ، إلا أن التخطيط المدني والاجتماعي السليم في العديد من الدول المتخلفة يمكن إنجازه، والإرتقاء بالمواطن في هذه المجتمعات إلى درجة التحضر المقبول أسوة بالعديد من الدول الأخرى أمر ممكن جداً. صحيح أن الكمال لا يمكن بلوغه ، لكن السعي إلى تحقيق الكمال المدني كافٍ في هذا الأوضاع المزرية التي آل إليها حال الكثير من مجتمعات العصر الراهن.

إذاً يكون الحل ودون تعقيد هو باعتماد مبادئ عامة بديهية تبدأ بك أنت باعتبارك جزء أساسي من مكوّنات المجتمع. فلا تنتظر من أحد أن ينفذ لك ما تريد. استقم في نواياك وابتعد عن منافقة نفسك بالعمل أو الكلام وستصل إلى الرخاء الاجتماعي المنشود. لا أحد يعرف ، فقد تجد نفسك أو أحداً علّمته تلك المبادئ على رأس الدولة ذات يوم.

مراحل الحل سعياً إلى إقامة المدينة الفاضلة:

1- المرحلة الأولى: تبني النظام التعليمي الياباني ، وجعل علوم الفلسفة والجمال والرياضة والموسيقى من المواد الأساسية الدراسية.

2- المرحلة الثانية: تنقية الموروث الثقافي الاجتماعي وتحديثه ، والتركيز على تعليم التواضع والتهذيب والالتزام بأدب الحوار في الكلام مع الآخر.

3- المرحلة الثالثة: إدخال الموروث الثقافي والتاريخي المنقحح إلى النظام التعليمي تدريجياً دون وجود استعلاء لجهة على جهة أخرى.

4- المرحلة الرابعة: تعزيز سلطة القانون وسيادته على الجميع (يتم تطبيقها خلال المرحلة الأولى) مع معاقبة المسؤولين أمام الشعب في حال الخطأ.

5- المرحلة الخامسة: إزالة الزوائد الوهمية من المؤسسات الحكومية (يتم تطبيقها خلال المرحلة الرابعة) والتشديد على اختيار ذوي الكفاءة ومحاربة المحسوبيات ، والحرص على حفظ كرامة المواطن في داخل الدولة وخارجها.

6- المرحلة السادسة: فصل الدين عن الدولة والوقوف بالمرصاد قانونياً لتجار الديانات ، ومشايخ الفتن وأبواقهم الخفية أو الظاهرة. (يتم تطبيقها خلال المرحلة الخامسة)

7- المرحلة السابعة: رفع مستوى الاستثمار في المشاريع العلمية لخدمة الإنتاج الكهربائي والصناعي والزراعي والغذائي للوصول إلى حد الاكتفاء الذاتي قدر الإمكان.

8- السماح للمؤسسات الخاصة بالمساهمة في تطوير المجتمع من خلال نشاطات واضحة وشفافة تخضع للمساءلة القانونية المباشرة.

9- تنشيط وتحديث القطاعين الصحي والطبي في الجامعات المختصة والمؤسسات الحكومية لمعالجة المواطن في أسرع وقت ممكن ، وتقديم تسهيلات فيما يختص بشراء الأدوية الفعالة ، ومعاقبة المقصرين رسمياً وفقاً للقانون. (يتم تطبيقها خلال المرحلة الخامسة)

10: إعادة مقص الرقابة على المصنفات الفنية التي تظهر الفساد وسوء الأخلاق، ومؤازرة الأعمال الفنية الهادفة التي تنتقد حالات التقاعص الحكومي أو الشواذات المجتمعية.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

[ دليل السواقة العربي ]

  • نود أن نذكّر متابعي موقعنا بأنه مازال في الإمكان حجز نسخة إلكترونية مجانية من دليل السواقة العربي لمقاطعة أونتاريو بعد تسجيل طلبك

    تسجيل