8 حقائق لن تصدقها

راديو بيتنا . صحة 735 لاتعليقات

• لا يخفى على أحد أن منتجات الأطعمة لتي نشتريها من متاجر الأغذية والسوبرماركت غالباً ما تحتوي على مكوّنات إضافية مصطنعة. فما هي تلك المكوّنات التي توجد في الكثير من أطعمتك المفضلّة التي اعتدت على شرائها. إن المعلومات التي نقدمها في هذه المقالة الموجزة لا نقصد من خلالها أنه ينبغي عليك الامتناع عن تناول أي من تلك المنتجات ، بل المقصود منها هو استبيان أهمية التحكم في الكمية التي نستهلكها من تلك المنتجات. وتظهر أهمية ذلك إذا تعلّق الأمر بأطفالنا نظراً لتأثيرها السلبي على صحتهم البدنية عند تناولها بكثرة ودون وضع قيود على الكميات التي يستهلكونها منها.

(الكتشب)
إن المُركّز المشار إليه في الصورة هنا هو هريس يحتوي على الطماطم والنشاء. أما كمية الطماطم في هذا الهريس فتعتمد على نوعية الكتشب وماركته ، وتترواح نسبتها ما بين 6 إلى عشرة بالمئة. عند صنع الكتشب عادة ما يُضاف شراب الذرة المحلى والذي يساعد على حفظ الكتشب ويعطيه نوعاً من اللزوجة. لذلك يُنصح عند اختيار الكتشب بشراء النوعية ذات الجودة العالية.

(أصابع لحم السلطعون)
اللحم المستخدم في صنع أصابع السلطعون يتم إنتاجها عبر استخدام أنواع رخيصة من السمك. يتم تنظيف لحوم هذه الأسماك ، كما يُعمل على إزالة رائحة الزفارة منها ، ومن ثم تُطحن وتُخلط بمكونات أخرى مثل الملح والسكر وبروتين الصويا ، إلى جانب الزيت النباتي وملوّنات الطعام وإضافات الأطعمة. يُذكر أن أصابع لحم السلطعون المجمدة عالية الجودة لا تنكسر عند طيّها ويتم تغليفها بأغلفة سميكة. وفي حال انكسرت بسهولة فهذا يدل على وجود كمية كبيرة من النشاء.

(الشيبس – رقائق البطاطس)
غالباً ما تُصنع رقائق البطاطس أو الشيبس من حبات بطاطس تم إعادة تشكيلها مسبقاً تشبه في شكلها الخارجي بودرة غسيل الملابس ، وليس من حبات بطاطس طازجة. تتم إضافة دقيق الأرز أو الذرة إليها أولاً ، وخلال عملية المعالجة الحرارية لرقائق البطاطس يزداد تراكم مادة الأكريماليد وهي مادة مسرطنة. يشار إلى أن عدداً من ماركات الشيبس كُشف عن احتوائها على كميات من تلك المادة الكيميائية تجاوزت فيها النسب المسموحة صحياً. إن رقائق البطاطس المصنوعة من حبات البطاطس الكاملة تحتوي على كمية زيت أكبر نظراً إلى أنها مقلية ، بينما تلك المصنوعة من البطاطس المُعاد تشكيلها عادة ما يتم خبزها في الفرن.

(كورنفليكس – رقائق الذرة)
بمعزل عن المكوّنات المذكورة أعلاه في الصورة ، تحتوي بعض الماركات على زيت النخيل ، كما يتواجد شراب الذرة في العديد من تلك الماركات ، وهو يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ، وهو أمر لا يُشار إليه على العبوة. ونظراً لوجود السكر وكميات كبيرة من النشاء ، ينصح الإخصائيون بعدم تقديم رقائق الذرة كفطور يومي للأطفال. يشار إلى أن السكر غالباً ما يوجد في أنواع أخرى من الكورنفليكس المغطى بطبقة بيضاء حلوة المذاق وتلك التي تحتوي على الفاكهة.

(لبن الزبادي بالفاكهة)
إلى جانب الفاكهة نفسها والتي تتراوح نسبتها بين 1 إلى 5 بالمئة ، تحتوي حشوة الفاكهة أيضاً على النشاء والسكر والنكهات والألوان ، إلى جانب المُعدِلات الحمضية. كما يستخدم النشاء والجيلاتين وصوديوم اللأجينيت وصمغ الراتينغ كمثبتات للطعم. إن أفضل نوعية من لبن الزبادي هو الذي يحتوي على حليب كامل وبكتريا صحية. كما أن القشطة وزبدة الحليب تعتبر من المكونّات المقبولة أيضاً.

(نوتيلا)
تدخل الزيوت النباتية وفي الأغلب زيت النخيل في صناعة هذه الشوكولاته القابلة للدهن ، بالإضافة إلى مكونات أخرى مثل الفانيليا والمستحلبات والمكثفات والنكهات. يُنصح بعدم شراء الشوكولاته القابلة للدهن والتي توجد عليها طبقة بيضاء نظراً لاحتمال احتوائها على زيت النخيل وكمية أقل من الكاكاو. وتنصح الشركة المنتجة لأشهر شوكولاته قابلة للدهن في العام بعدم استهلاك أكثر من ملعقتين صغيرتين من هذه الشوكولاته في اليوم.

(الشوكولاته البيضاء)
ينبغي أن تحتوي الشوكولاته على زبدة الكاكاو فقط ، لكن عادة ما يتم تخفيفها بإضافة زيت النخيل ، وزيت جوز الهند وزبدة الشيا. من المكونات الأخرى التي تدخل في صناعتها هي المستحلبات والنكهات والإضافات. إن الشوكولاته عالية الجودة ينبغي أن تكون سهلة الانكسار وأن تتفتفت عند كسرها.

(الحليب المركّز)
يُصنع الحليب المركز بعد تبخير سائل مستخرج من الحليب (تتطلب العلبة الواحدة ليتر ونصف حليب). وينبغي أن يحتوي على دهن حليب حيواني. لكن الشركات المصنعة عادة ما تخفف من كمية الحليب في علب الحليب المركز باستخدام الدهون النباتية والمكثفات للوصول إلى المحتوى الدهني واللزوجة المطلوبين.

من النصائح العامة عند اختيار منتجات الأطعمة وكقاعدة عامة يجب أن نتذكر أنه كلّما قلّ عدد المكوّنات الذي يحتويه المنتج ، كان صحياً أكثر. لذلك حاول أن تتذكر ما هي الإضافات غير الصحية من خلال البحث والتقصي. كما يُنصح بقراءة المكونات على العلبة بحثاً عن أنواع السكر بالمسميات المختلفة مثل الشراب أو الدبس أو الدكستروز أو السربوز ، أو تحتوي على مسميات علمية مختصرة مثل E967 (كوانلينايت) و E954 (ساكارين) ، أو أي إضافات تبدأ بـ E9.

المصدر هنا

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

[ دليل السواقة العربي ]

  • نود أن نذكّر متابعي موقعنا بأنه مازال في الإمكان حجز نسخة إلكترونية مجانية من دليل السواقة العربي لمقاطعة أونتاريو بعد تسجيل طلبك

    تسجيل