شعار النبالة الكندي

راديو بيتنا . تاريخ, ثقافة, مقالات, هجرة 4043 1 تعليق

• شعار النبالة هو رمز يُستخدم لتمثيل أفراد وجماعات وبلدان أيضاً. استخدم شعار النبالة للمرة الأولى من قبل الإقطاعيين والفرسان في منتصف القرن الثاني عشر في ميادين القتال كوسيلة لتحديد الجنود المتحالفة من جنود العدو. حين ازداد استخدام شعار النبالة بدأت طبقات اجتماعية أخرى باستخدامه كطريقة للتعبير عن نفسها، كالأمراء والأشخاص الذين كانوا على اتصال مع الفرسان ، والرهبان الذين أرادوا صنع أختام خاصة لمراسلاتهم في الكنيسة.

في عام 1931 تم تمرير قانون وستمنيستر والذي نالت بموجبه دول من التاج البريطاني السيادة الكاملة على أراضيها ، ليتحول شعار النبالة الكندي الذي استخدمته المستعمرة البريطانية آنذاك إلى شعار نبالة رسمي بدلاً عن شعار النبالة البريطاني الذي استخدم بشكل عام في مستعمرات الإمبراطورية البريطانية داخل قاعات المحاكم والمباني الحكومية وما شابه ذلك ليمثل الملكية البريطانية.

يعتبر شعار النبالة الكندي رمزاً للسيادة والملكية الوطنية الكندية ، ويظهر كرمز للسلطة في العديد من الهيئات الحكومية والممثليات الكندية ، بما في ذلك رئاسة الوزراء ، والوزارات العامة ، ومعظم المحاكم بما فيها المحكمة العليا ، بالإضافة إلى القوات المسلحة الكندية ، والشرطة الملكية الكندية.

تم تصميم شعار النبالة الكندي على نحو مقارب لشعار النبالة الملكي للمملكة المتحدة ، ولكن أضيفت إليه بعض العناصر الكندية والفرنسية التي أخذت محل عناصر أخرى من النسخة البريطانية:

• التاج ويرمز إلى الملكية الدستورية
• الشارة أو العرف الذي يحمل ورقة شجرة القيقب يرمز إلى السيادة الكندية.
• الخوذة الذهبية وقد ازدانت بورق شجرة القيقب باللونين الأبيض والأحمر ، هما اللونان الرسميان للعلم الكندي.
• شعار النبالة ومقسم إلى خمسة أجزاء: الأول (أعلى اليسار) يرمز إلى إنكلترا منذ حكم الملك ريتشارد. الثاني الأسد الأحمر ويرمز إلى حكم الملك ويليام الأول. الثالث هو لتارا القيثارة الإيرلندية. الرابع هو الزهور الزنبق الذهبية للملكية الفرنسية. الخامس هو فروع لوريقات شجرة القيقب التي أضحت رمزاً للبلاد منذ القرن الـ 19.
• الزمام وكتب عليه “رغبةً في بلد أفضل”
• الشعار وكتب عليه باللغة اللاتينية “من البحر إلى البحر”
• الداعمان وهو أسد إنكليزي وحصان اسكتلندي بقرن وكلاهما يحملان رمحاً فضياً بطرف ذهبي. السلسلة المكسورة حول الحصان ترمز إلى مقاومة الاضطهاد.
• المقصورة (في الأسفل) تضم نبتة الشوك وترمز إلى سكتلنده ونبتة النفل وترمز إلى أيرلنده ، بينما ترمز زهور الزنبق للملكية الفرنسية منذ القرن الـ 12

في عام 1994 وقعت الملكة إليزابيث الثانية بموافقتها على التصميم الجديد لشعار النبالة الكندي للاستخدام العام ، بالرغم من أن السلطات الكندية بدأت باستخدامه بشكل عام ولكن بصورة محدودة منذ عام 1987 بمنحه للمواطنين الكنديين البارزين.

يحمل جواز السفر الكندي شعار النبالة الكندي كرمز قانوني يشير إلى أن حامل تلك الوثيقة هو مسافر تحت رعاية التاج الكندي.

المصدر هنا

Tags:

تعقيب من موقعك.

التعليقات (1)

أترك تعليق

[ دليل السواقة العربي ]

  • نود أن نذكّر متابعي موقعنا بأنه مازال في الإمكان حجز نسخة إلكترونية مجانية من دليل السواقة العربي لمقاطعة أونتاريو بعد تسجيل طلبك

    تسجيل