سمكة بلا ذيل

راديو بيتنا . مقالات 1387

• سأل زوج زوجته: لماذا عندما تقلين السمك تقطعين ذيله؟ استغربت الزوجة وقالت أتريدني أن أقليه بذيله؟
قال وما المشكلة إن فعلتِ؟ قالت هذا الأمر لا يجوز ، فقد اعتدنا على قليه بهذه الطريقة ، وهكذا علّمتني أمي وهي الخبيرة في قلي السمك.

ذهب الرجل إلى حماته وسألها: خالة ، لماذا تقطعون ذيل السمك قبل قليه؟
أجابت تقول إنه شيء ضروري ، لقد اعتدنا على قليه بهذه الطريقة ، وهذا ما علّمتني أمي وهي الخبيرة في قلي السمك.

ذهب الرجل إلى جدة زوجته يسألها ، أماه ، لماذا تقطعين ذيل السمك قبل قليه؟
أجابت الجدة تقول: في الماضي يا عزيزي كنّا أسرة فقيرة غير ميسورة الحال ولا نمتلك مقلاة كبيرة ، لذلك كنّا نستعمل المقلاة الصغيرة الوحيدة لدينا. ولأن ذيل السمكة كان يخرج عن طرف المقلاة فوجب علينا عندها قطع ذيل السمكة كيلا يبقى نيئاً مزفراً.

إن الكثير من الأفكار المترسخة في أذهان البشر يعتبرونها من المُسلّمات البديهية مع أنه قد لا يكون لها أي تفسير صحيح ، كما يستميت كثيرون أحياناً كثيرة في الدفاع عن تلك الأفكار بالرغم من أنهم يجهلون مصدرها والغاية منها … لذلك حبذا لو نتبين ونتقصى قبل أن نتبنى فكرة ما ، وأن نفكّر فيها ملياً وأن نبحث في مرجعيتها فمثل تلك الأفكار تُشكّل التكوين العقلي للأفراد والمجتمع كله بوجه عام.

[منقول]

راديو بيتنا

صوت الجالية العربية المستقل في كندا ، يبث على مدار أربع وعشرين ساعة يومياً ، مقدماً أجمل الألحان والموسيقى العربية من الثمانينيات إلى اليوم. منذ انطلاقته عام 2010 بلغ راديو بيتنا مرتبة متميزة لدى مستمعيه لاسيما في أمريكا الشمالية وأوروبا ، وبقية دول العالم ، بفضل حضوره المتميز على شبكة الإنترنت ، حيث بلغت نسبة تواصل مستمعيه ومتابعي صفحته على الأجهزة الذكية مستوى لم تصل إليه إذاعات محلية أخرى في كندا والولايات المتحدة.