عشر ملاحظات ستجعلك أفضل

راديو بيتنا . دراسات, علاقات 664

• فيما يلي بعض الملاحظات التي خرج بها العلماء من دراسات متعلقة بسلوكيات البشر وأسلوبهم في مقاربة موضوع ما أو أمر معين وطريقة التعامل معه. جمعنا من هذه الملاحظات عشرة نعتبرها أكثر شيوعاً بين الناس ، قد يلامسها كثيرون منا في حياتهم إما بشكل عام أو خاص ، وهي كما يلي:

– طبقاً لعلم الوراثة والجينات فان الأخت الكبيرة في الأسرة غالباً ما تكون نسخة مصغرة من الأم سواءً فى تصرفاتها وأفعالها أو حتى في الصفات الخارجية أحياناً ، لذلك في بعض المجتمعات والحضارات تكون للأخت الكبيرة مكانة خاصة باعتبارها أم ثانية.

– إن كثرة النقاشات في يومك تستهلك طاقتك جسدياً وعقلياً ، وتجعلك تحت ضغط التفكير الزائد عن اللازم ، مما يعرضك للإصابة بامراض متعددة ، لذلك تعلّم كيف تنسحب من النقاشات السخيفة دائماً.

– اثبتت دراسات أن الرجال أكثر إنجذاباً للنساء اللواتي لا يستخدمن مستحضرات تجميل ، أي النساء اللواتي يحافظن على حالتهن الطبيعية ، واشارت الدراسات إلى أنه كلّما زاد استخدام المكياج عند النساء ، كلّما زاد عزوف الرجال وابتعادهم عنهن.

– يُعد الأنترنت والنوم أكثر وسيلتين يستخدمهما كثيرون للهروب من الواقع الذي يعيشونه ، حيث أكدت دراسة حديثة بأنه كلّما زاد نوم الانسان ، وزاد استخدامه للإنترنت دون مبرر ، كلّما دل ذلك على سخطه على الواقع وعدم رضاه عن حياته.

– نفسياً ، يسهل على الشخص الحديث عن الصبر عندما لا تكون المُصيبة مُصيبته هو شخصياً ، أي عندما تصيب حادثة ما آخرين ، فإنه قد يقدّم لهم أفضل النصائح حول الصبر وما إلى ذلك ، بينما إذا وقع له الحدث نفسه فإنه غالباً لا يقبل بتلك النصائح.

– إن الشخص الذي يملك القدرة على البقاء صامتاً لفترة طويلة دون سبب ودون ملل ، غالباً ما يكون أكثر ذكاءً ونضجاً من الناحية الفكرية من الآخرين ، فكلّما زادت معرفة المرء وخبرته ، كلّما قل كلامه وأصبح أكثر استماعاً لمواقف وآراء الآخرين ، حتى وإن كان يعرف أن من يتكلم لا يقول الصواب فى نقاشه.

– يتغير صوت الانسان بشكل لا إرادي عندما يتكلّم مع الشخص الذى يحبه وينجذب اليه ، حتى وإن كان الحديث طبيعياً وفي موضوع عشوائي ، حيث يُصدر الدماغ فى هذه الحالات أوامره بتعديل طريقة الكلام فينتج عن ذلك تغيير نغمة الصوت عند الشخص تلقائياً.

– إذا واجهت صعوبة في النوم وتريد تجنّب الحبوب المنومة أو ما شابهها من أدوية تساعد على النوم ، تناول موزة واحدة واجلس دون حركة ، سيساعدك ذلك على النوم بسرعة حتى وإن كنت في قمة نشاطك ، والسبب هو أن الجسم سيفرز مادة السيروتونين التي لها نفس تأثير التخدير ليساعد الموز على جلب النوم إليك.

– يُعد الأشخاص الخجولين أكثر من يضيع عليهم فرص في الحياة ، كما أن هذه الفرص قد يحصل عليها من لا يستحق من الأشخاص الجريئين ، فالخجل الدائم سبب رئيسي قد يقود الانسان الى التخلي عن فرصة يستحقها ومعها مستقبل بأكمله. لذلك لا تكن خجولاً في كل شيء وتحدى خجلك.

– إن الطالب الذي يراجع ويستذكر دروسه بصوت مسموع مرتفع ، يتمكن من حفظ المعلومات في الذاكرة الطويلة من دماغه بشكل أسرع ، وذلك مقارنةً بقراءة دروسه في صمت. لذلك ينصح الخبراء الطلاب مع اقتراب موسم الإمتحانات بالقراءة بصوت عالٍ بدلاً من النظر لصفحات الكتاب فقط.

إعداد حسام مدقه

Tags:

راديو بيتنا

صوت الجالية العربية المستقل في كندا ، يبث على مدار أربع وعشرين ساعة يومياً ، مقدماً أجمل الألحان والموسيقى العربية من الثمانينيات إلى اليوم. منذ انطلاقته عام 2010 بلغ راديو بيتنا مرتبة متميزة لدى مستمعيه لاسيما في أمريكا الشمالية وأوروبا ، وبقية دول العالم ، بفضل حضوره المتميز على شبكة الإنترنت ، حيث بلغت نسبة تواصل مستمعيه ومتابعي صفحته على الأجهزة الذكية مستوى لم تصل إليه إذاعات محلية أخرى في كندا والولايات المتحدة.