قواعد النجاح الخمس

راديو بيتنا . سينما, فنون 1250

• بروس لي الملقب بـالتنين الصغير كان ممثلاً ومعلّماً للفنون القتالية ، وكان صيني الأصل وأمريكي الجنسية ، ويعتبر الأكثر شهرة في مجال الفنون القتالية على الإطلاق. دخل عالم الفن في العديد من الأفلام في الخمسينات من القرن الفائت ، وأثار إعجاب الكثير من المنتجين السينمائيين.

لم تثر شخصية رياضية جدالاً في عالم الرياضة والسينما على حد سواء مثلما أثارته شخصية بروس لي ، ففي عالم الرياضة أسس بروس لي أسلوبه الشهير الجيت كون دو Jeet Kune Do أو طريقة اليد المعترضة – كما يُعرف كذلك باسم فن قتال الشارع ، والذي لا يزال يُمارس حتى الآن ويحظى بشعبية كبيرة بين الشباب.

وفي عالم السينما حققت أفلامه أعلى الإيرادات عند عرضها الأول ، وأُجبرت هوليوود على اختياره بطلاً لأحد أفلامها الذي كان آخر فيلم له بعنوان Enter the Dragon ، وكانت مفاجأة أن يكون بطله الأول صينياً ، حيث جرت العادة آنذاك أن يكون الصيني هو الشخصية الشريرة في الأفلام ، أو الشخصية الثانية ، ليضرب بروس لي بذلك مناخ العنصرية الذي سيطر على المجال السينمائي في ذلك الوقت. لكن بروس لي لم يشاهد ذلك الفيلم حيث وافته المنية قبل عرضه على شاشات السينما بثلاثة أسابيع فقط عندما توفي في شهر يوليو عام 1973 عن ثلاثة وثلاثين عاماً.

تأثر بروس لي بالعديد من الفلسفات الشرقية والغربية ، وكان له العديد من المقابلات المتلفزة التي أوضح فيها جزءاً من فلسفته الخاصة حول أمور عدة. ومن فلسفته الرشيدة تلك نقتطف لكم خمس قواعد للنجاح تكلّم عنها بروس لي في مناسبات مختلفة على مدار حياته القصيرة كمعلّم وكفنان وكوالدٍ.

القاعدة الأولى: ابحث عن القوة !
لا تدعو الله لكي يمنحك حياة سهلة ، بل صل له وادعوه أن يمنحك القوة لتحمّل مصاعب الحياة.

القاعدة الثانية: لا تتقبل الهزيمة !
إن الهزيمة هي حالة ذهنية ، فلا أحد يُعتبر مهزوماً إلى أن يعتبر الهزيمة واقعاً حقيقياً.

القاعدة الثالثة: تدرّب حتى تتقن ما تفعل !
لا تخش الرجل الذي تدرب على تسديد 10 آلاف ركلة مختلفة لمرة واحدة ، بل اخش الرجل الذي تدرب على تسديد ركلة واحدة 10 آلاف مرة.

القاعدة الرابعة: لا تخش الفشل !
ليس الفشل وإنما دنو التصويب هو ما يُعد جريمة. فكلّما عظمت المحاولات حتى الفشل حينها يكون عظيماً.

القاعدة الخامسة: لا تضيّع الوقت !
إذا كنت تحب الحياة فعلاً فلا تضيع الوقت ، لأن الوقت هو جوهر الحياة.

إعداد حسام مدقه

راديو بيتنا

صوت الجالية العربية المستقل في كندا ، يبث على مدار أربع وعشرين ساعة يومياً ، مقدماً أجمل الألحان والموسيقى العربية من الثمانينيات إلى اليوم. منذ انطلاقته عام 2010 بلغ راديو بيتنا مرتبة متميزة لدى مستمعيه لاسيما في أمريكا الشمالية وأوروبا ، وبقية دول العالم ، بفضل حضوره المتميز على شبكة الإنترنت ، حيث بلغت نسبة تواصل مستمعيه ومتابعي صفحته على الأجهزة الذكية مستوى لم تصل إليه إذاعات محلية أخرى في كندا والولايات المتحدة.