فوق الذكي أذكى

راديو بيتنا . علاقات, مجتمع, مقالات 306

كان هناك أربعة طلاب جامعيين يدرسون الكيمياء ، وكانوا يحصلون دائماً على أعلى الدرجات ويعتبرون من الأوائل. كانت ثقتهم في أنفسهم كبيرة لدرجة أنهم قرروا زيارة أحد أصدقائهم خارج المدينة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في الاحتفال معه على الرغم من أن امتحان آخر السنة يوافق اليوم التالي للعطلة.

تأخر الطلاب الأربعة في النوم ووصلوا إلى الجامعة نهار يوم الامتحان متأخرين فلم يُسمح لهم بكتابته وفقاً للقواعد والشروط المرعية التطبيق. قرر الطلاب شرح موقفهم للبروفيسور وأخبروه بأنهم ذهبوا لزيارة صديق مشترك ولدى عودتهم انفجر إطار السيارة فكان ذلك سبب تأخرهم.

فكّر البروفيسور في كلام طلابه ونظراً لمعرفته بمستواهم الدراسي قرر أن يعطيهم فرصة أخرى لكتابة الامتحان في اليوم التالي. سُعد الطلاب بقرار أستاذهم ودرسوا بجد واجتهاد عشية ليلة الامتحان.

في اليوم التالي وضع البروفيسور طلابه الأربعة كل في غرفة بمفرده وقال لهم هذا الامتحان يساوي 100 نقطة. اطلع الطلاب الأربعة على المسألة الأولى وكانت تساوي 5 نقاط وقاموا بحلها فوراً. قالوا في أنفسهم إن الامتحان يبدو سهلاً للغاية والنجاح فيه سيكون مضموناً. قلب الطلاب الصفحة لقراءة السؤال الثاني فكان كما يلي: السؤال الثاني يساوي 95 نقطة: أي إطار انفجر؟

استخلص العبرة من هذه القصة في تعليق من صنعك

إعداد حسام مدقه

راديو بيتنا

صوت الجالية العربية المستقل في كندا ، يبث على مدار أربع وعشرين ساعة يومياً ، مقدماً أجمل الألحان والموسيقى العربية من الثمانينيات إلى اليوم. منذ انطلاقته عام 2010 بلغ راديو بيتنا مرتبة متميزة لدى مستمعيه لاسيما في أمريكا الشمالية وأوروبا ، وبقية دول العالم ، بفضل حضوره المتميز على شبكة الإنترنت ، حيث بلغت نسبة تواصل مستمعيه ومتابعي صفحته على الأجهزة الذكية مستوى لم تصل إليه إذاعات محلية أخرى في كندا والولايات المتحدة.